نمط الراعي (The Caregiver Archetype): كيف تكسب الثقة وتحقق الولاء؟
هل سمعت من قبل بالأنماط الأولية اليونغية (Jungian Archetypes)؟
هي نظرية منسوبة لعالم النفس كارل يونغ، تقول أن هناك أنماطًا ثابتة ومكررة للشخصيات في اللاوعي الجمعي للبشرية، ويمكن للأشخاص التعرف عليها بشكل غريزي والشعور بالألفة تجاهها مهما اختلفت ثقافتهم أو لغتهم أو زمانهم، مثل شخصية البطل، والمرح والحكيم، وغيرها.
تساعدنا هذه الأنماط على فهم الشخصيات الإنسانية وطريقة تفاعلها مع العالم، ومن الأساليب التسويقية الحديثة التي اتبعتها العلامات التجارية للتواصل مع جمهورها هو تبني نمط أو مجموعة من هذه الأنماط لصبغ العلامة بطابع إنساني مألوف.
من بين هذه الأنماط نمط الراعي (The Caregiver Archetype)، وهو النمط الذي يتمحور حول التعاطف، والرعاية، والإيثار. وفي هذه المقالة، نتعرف على سماته، ومدى تأثيره على هوية العلامة التجارية.
نمط الراعي (The Caregiver Archetype)
نمط الراعي هو واحد من اثني عشر نمطًا لشخصيات مكررة ومألوفة عند البشر. يتمحور هذا النمط حول تقديم الرعاية، والتحلي بالمسؤولية، والحماية، وهي شخصية تسعى إلى بناء علاقات قائمة على الثقة والدعم.
شعارها: “اهتم بجارك كما تهتم بنفسك”. تكمن دوافع هذه الشخصية في الرغبة بنشر الأمان، وتحسين جودة حياة الآخرين، وتخيفها فكرة انعدام الكفاءة وعدم القدرة على تقديم الرعاية اللازمة لمن يحتاجها، أو أن تُفهم دوافعُها بشكل خاطئ.
كيف يشكل هذا النمط هوية العلامة التجارية؟
تسعى العلامات التجارية التي تتبنى نمط الراعي إلى أن يُنظر إليها كمصدر موثوق للحماية والدعم، ولذا تحاول أن تعكس هذا الشعور من خلال هويتها المرئية، ورسائلها، ولغتها، وتجربتها مع العملاء. ولعل من أبرز سمات العلامات التجارية التي تتبنى هذا النمط هي أنها:
- متعاطفة وتضع راحة العملاء ورفاهيتهم في المقام الأول.
- إيثارية تهتم بمساعدة الآخرين أكثر من تحقيق الأرباح.
- موثوقة وتبني شعورًا بالأمان والاستقرار لدى العملاء.
- تركّز على المجتمع وتعطي الأولوية للعلاقات الإنسانية.
ماذا تحقق العلامة التجارية مع نمط الراعي؟
يعد نمط الراعي من الأنماط القوية التي تساعد العلامة التجارية على بناء علاقة قوية مع عملائها، وأيضًا بناء هوية مميزة لها عن المنافسين، فمن خلال تبني هذا النمط يمكن للعلامة التجارية أن:
تعزز ولاء العميل
تحاول العلامات التجارية التي تتبنى نمط الراعي أن تقدم نفسها كجهة موثوقة تهتم بمصلحة العميل أولاً، مما يجعل العملاء أكثر ارتباطًا بها مقارنة بالعلامات التجارية الأخرى.
تبنِي الثقة بين العميل والعلامة التجارية
تضع العلامات التجارية التي تتبنى نمط الراعي الإنسان في جوهر رسالتها، مما يجعل العلامة تبدو كمصدر جدير بالثقة في جميع ما تقدم من منتجات وخدمات.
تتميز عن المنافسين
لعل أبرز مميزات تبني الأنماط بشكل عام هو خلقها لصوت فريد وشخصية مميزة للعلامة التجارية مهما تشابهت خدماتها ومنتجاتها مع المنافسين. ففي سوق مليء بالخيارات، التميز هو أحد المكونات الأساسية للنجاح.
متى يكون نمط الراعي هو الأنسب للعلامة التجارية
يحاكي نمط الراعي حاجة غريزية في الإنسان وهي الرغبة في الإحساس بـ “الأمان”، لذا يعد من الأنماط ذات الجمهور الكبير، لكن عادة ما ينجح فقط في المجالات التي يبرز فيها هذا الاحتياج الغريزي، مثل مجال:
- الرعاية الصحية مثل المستشفيات، وشركات التأمين الصحي، والمنتجات الطبية.
- منتجات الأطفال والعائلة مثل أغذية الأطفال، والمنتجات الموجهة للأمهات والعائلة.
- المنظمات غير الربحية والخيرية مثل المؤسسات الإنسانية والجمعيات الخيرية.
- الرعاية المنزلية والشخصية مثل منتجات العناية بالمنزل، والعناية بكبار السن.
أبرز العلامات التجارية التي تبنت نمط الراعي
دوف
تُعد “دوف” من أنجح العلامات التجارية العالمية التي تبنّت نمط الراعي، ووظّفته بذكاء في استراتيجيتها التسويقية، لتشكيل هوية تتمحور حول الرعاية والتمكين. ساعدها هذا التوجه في صياغة حملاتها الإعلانية، وتحديد جمهورها، والتواصل معهم على مستوى إنساني أعمق.
ومن أبرز حملاتها التي جسّدت هذا النمط هي حملة “الجمال الحقيقي” (Real Beauty)، التي كانت تهدف إلى إعادة تعريف معايير الجمال وكسر الصور النمطية.
أحد أنجح إعلانات حملة “الجمال الحقيقي”، الذي يسلط الضوء على مدى التزييف الحاصل في وسائل الإعلام.
لبيه
تُعد منصة “لبيه” السعودية من أبرز الأمثلة المحلية التي نجحت في تبنّي نمط الراعي، حيث ارتكزت رسالتها على تقديم الدعم النفسي بأسلوب إنساني حقيقي، يهتم ويفهم شعور جمهوره وحاجته للدعم.
أخيرًا يُعد تبنّي الأنماط الأولية للشخصيات في العلامات التجارية، أداة قوية في بناء هوية مميزة وقريبة من الجمهور تحاكي رغباتهم الغريزية. و”نمط الراعي” على وجه الخصوص يمنح العلامة التجارية بُعدًا إنسانيًّا يعزز ثقة وولاء الجمهور إذا طبق على الوجه الصحيح.
فإذا كنت ترغب في بناء هوية فريدة لعلامة تجارية، تبرز بين الحشود وتنمو باستمرار وتحظى بثقة وولاء جمهورها، فتواصل معنا اليوم ودعنا نساعدك في اختيار النمط الأنسب لعلامتك، وصياغة استراتيجية تسويقية متكاملة تحقق بها أهداف علامتك التجارية.
