التسويق وأهميته لمكاتب المحاماة والشركات القانونية
مع تزايد أعداد مكاتب وشركات المحاماة، لم يعد من السهل جذب العملاء عبر التسويق التقليدي، ولم يعد التميز القانوني وحده كافيًا لجذب العملاء وبناء سمعة رقمية قوية.
لذلك، نسعى في وكالة محاك أن نقدكم نكون شركائكم في تقديم حلول تسويقية للمشاريع القانونية ذات الحضور الرقمي.
نحن في مُحاك نؤمن أن لكل كيان قانوني قصة تستحق أن تُروى، وهوية تستحق أن تتجلى في كل ظهور رقمي، لذلك نكتب هذه المقال لنعمل معكم على توسيع قاعدة عملائكم من الشركات والأفراد، من خلال الحلول التسويقية. التي تعزز مكانتكم في عالم الأعمال.
التسويق وأهميته لمكاتب المحاماة والشركات القانونية
يُعد التسويق حجر الأساس لنجاح أي عمل تجاري، وجوهره يكمن في إنشاء علامة تجارية قوية. لذلك أكثر من 86% من شركات “B2B” تعتمد عليه في جذب العملاء. كما يرى 75% من المحاميين أن مواقعهم الإلكترونية هي من أبرز الأدوات التسويقية التي يستثمرون فيها في الوقت الحالي.
إن التسويق لا يقتصر على بيع المنتجات أو تقديم الخدمات، بل يسبق ذلك دراسة عميقة لعميلك المستهدف وأفضل طرق الاتصال معه، فالتسويق في جوهره عملية اتصالية. فما هي طبيعة ذلك الاتصال بين مكتب المحاماة وعملائه؟
تعريف السوق وأهميته لمكاتب المحاماة
إن التسويق يشمل السوق وهو المكان الذي يحدث فيه تبادل القيمة بين طرفين، وغالبًا ما يكونان المشتري والبائع. ومع ذلك، فإن مفهوم السوق يمتد ليشمل أيضاً المنظمات غير الربحية وغيرها من الكيانات التي تشارك في تبادلات قد لا تكون مالية بالضرورة.
معرفة هذا التبادل أمر حيوي لشركات المحاماة، لأنه يساهم في وضع وتطوير استراتيجيات تسويقية تعكس القيم التي يمكن أن تقدمها المكتب وتلبي احتياجات العملاء الفعلية.
لذلك أكثر من 86% من شركات “B2B” تعتمد عليه في جذب العملاء. ولأهمية الاتصال مع العملاء يرى 75% من المحاميين أن مواقعهم الإلكترونية هي من أبرز الأدوات التسويقية التي يستثمرون فيها في الوقت الحالي.
ما هي الفروقات بين شراء الخدمات القانونية وتقديمها؟
يحدد مقدم الخدمات القانونية غالبًا طريقة بيع خدمته بالطريقة التي يراها مناسبة. لكن في السياق الحالي ومع الوعي الذي أصبح يحمله العميل تجاه العلامات التجارية والتسويق، ترتب على مكاتب المحاماة أن يركزوا أكثر على احتياجات العميل ومتطلباته لتقديم خدمات تحوز على رضاه، وهذا يتطلب استراتيجية تسويقية تركز على العميل أكثر من التركيز على المنتج أو الخدمة التي ستقدم له.
تسويق مكاتب المحاماة المتمحور حول العميل
يتطلب التسويق الموجه للعميل دراسة العميل نفسه وتحديد احتياجاته وما يؤثر عليه، لذلك يركز دور الفريق التسويقي في مكاتب المحاماة على اختيار العميل أولًا ثم تحديد احتياجاته، وبناء استراتيجية تسويقية تتمحور حوله. بمعنى أن تجد أرضية مشتركة مع عميلك المستهدف.
يشمل ذلك تعريف الفئة المستهدفة بعناية، وتقسيم العملاء بناءً على احتياجاتهم، مما يسهل على مكتب المحاماة في أن يتحدث بنفس اللغة التي يتحدثها عملاؤه المحتملون.
اختيار العميل، بناء العلامة التجارية وتطوير استراتيجيات التسويق الموجهة للعملاء، التي تحتاج لفترة زمنية ممتدة، تأتي ثمارها بعلاقات وطيدة مع عملائك المحتملين. بل إنشاء علاقات دائمة مع عملاء مستمرين يعني تموضع مكتبك كخيار أولي لهم بالمستقبل.
في ظل التحول الرقمي والاعتمادية على الإنترنت في التواصل، بات على مكاتب المحاماة والشركات القانونية تقدير التحول ومواكبة العميل واحتياجاته، من خلال الاستثمار في قنوات تسويقية تكون حلقة الوصل بين المحامي وعمليه.
في وكالة مُحاك فريقنا جاهز لبناء حضورك الرقمي
فهل أنت مستعد لصناعة هوية قانونية تلهم الثقة وتجذب العملاء؟
📞 تواصل معنا عبر الرقم: عبر تعبئة نموذج التواصل
📩 أو راسلنا عبر البريد: info@tailored.sa
