هل غيّر الذكاء الاصطناعي قواعد التسويق؟ [دراسة حديثة 2025]
٢٧ يوليو ٢٠٢٥
![هل غيّر الذكاء الاصطناعي قواعد التسويق؟ [دراسة حديثة 2025] صورة](https://admin.tailored.sa/wp-content/uploads/2025/07/AIleadingMarketing.jpg)
هل تأثر تسويق الأعمال التجارية بثورة الذكاء الاصطناعي مما قد يغيّر قواعد لعبة التسويق؟ وما الذي تثبته الدراسات بالأرقام بهذا الخصوص بعيدا عن التخمينات والتقديرات العشوائية؟
قد تكون لاحظت مؤخرا بأنك حينما تكتب استفسارك في محرك بحث قوقل، فإن ما يظهر لك في أعلى نتائج البحث هو الإجابة المباشرة على استفسارك وملخص من الذكاء الاصطناعي لما ترغب في معرفته.
هذه من أبرز الميزات التي أضافتها Google والتي تسمى «AI Overviews» وهي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتقديم إجابات مباشرة للمستخدمين. ومثل هذه التحولات تجعل البعض يتساءل هل نجح الذكاء الاصطناعي في سحب البساط من المسوقين وأثّر في تسويق الأعمال التجارية؟
وللإجابة عن هذا السؤال سنشارك معك في هذا المقال نتائج دراسة أجرتها سيمرش «Semrush» من خلال تحليل عشرات الآلاف من الكلمات المفتاحية لمعرفة تأثير هذه الميزة على العديد من المجالات، والتي من أهمها تسويق الأعمال التجارية.
تغيّر قواعد اللعبة: هل سيؤثر الذكاء الاصطناعي على بعض استراتيجيات التسويق؟
تُبنى استراتيجيات التسويق بالاعتماد على قمع التسويق الذي يتتبع رحلة العميل بدءا من الوعي ووصولا إلى دفعه لاتخاذ الإجراء، حيث يختلف نوع المحتوى الموجه للمستخدمين بحسب رحلة العميل، لكن هل من الممكن أن تؤثر ميزة «AI Overviews» من Google على هذه الاستراتيجيات؟ أوضحت نتائج الدراسة التي أصدرتها سيمرش «Semrush» بأن الميزة التي أضافتها Google قد زادت نسبة ظهورها في نتائج البحث من 6.49% في يناير 2025 إلى 13.14% في مارس 2025. أشارت الدراسة أيضًا إلى نوع المحتوى المستهدف من قبل الميزة، والذي يدخل ضمن إجاباتها وهو المحتوى المعلوماتي، سواء كان بشكل استفسارات أو أسئلة أو حتى البحث عن مفاهيم عامة. حيث أثبتت الدراسة أن 88.1% من عمليات البحث التي تضمنت «AI Overviews» كانت معلوماتية بطبيعتها.
وفي المقابل كانت نسبة الكلمات المفتاحية التي تؤدي إلى ظهور «AI Overviews» ذات النية التجارية والشرائية قد زادت بشكل طفيف على النحو التالي:
- استفسارات ذات نية تجارية، مثل (تقييم الخيارات قبل الشراء، قراءة المراجعات، البحث عن تقييمات): زادت من 6.28% في يناير إلى 8.69% في مارس
- الاستعلامات ذات النية الشرائية أو الإجرائية: زادت من 1.69% إلى 1.76%
- الاستعلامات التنقلية، مثل (البحث عن موقع للانتقال إلى موقع آخر): زادت من 0.74% إلى 1.43%
بمعنى آخر وما تشير إليه هذه الأرقام في نتائج الدراسة بأن المحتوى المعلوماتي هو الأكثر تأثرًا بميزة «AI Overviews» بينما الكلمات المفتاحية التي تحمل نية تجارية أو شرائية، فتتضمن الميزة نسبة ضئيلة منها مقارنة بالاستفسارات المعلوماتية.
نستنتج من ذلك بأنه من الممكن أن تتأثر أو تتغير طريقة بعض استراتيجيات التسويق التي تعتمد على المحتوى المعلوماتي.
بطل اللعبة: هل غيّر الذكاء الاصطناعي من سلوك المستخدم؟
حين تسمع عن ميزة «AI Overviews» قد تعصف بك التخمينات إلى توقع حتمية تأثيرها في سلوك المستخدم، الشخصية المحورية في عملية التسويق، لكن ليس هذا ما أثبتته الأرقام بالفعل. حيث أوضحت نتائج الدراسة بأن تأثير الميزة التي أضافتها Google على عدد الزيارات كان أقل من المتوقع، وذلك بحسب نتائج الدراسة التي رصدت انخفاضاً بسيطاً في معدل عمليات البحث التي لا تؤدي إلى أي نقرة «Zero-click Searches» من 38.1% إلى 36.2% بعد إطلاق ميزة «AI Overviews». كما ذُكر في المقال الذي نشرته سيمرش بأن هذا يشير إلى أن الملخصات التي تنشئها الميزة أغنت المستخدم عن دخول الروابط في نتائج البحث، مع العلم أنه لم يكن يدخلها كذلك قبل هذه الميزة. بمعنى آخر بأن ميزة «AI Overviews» التي أضافتها Google لم تغير كثيرا من سلوك المستخدم.
بين الفوز والخسارة: المجالات التي كسبت الرهان أمام ميزة «AI Overviews» من Google
لم تخسر جميع المجالات رهان النجاة من الذكاء الاصطناعي، فبحسب نتائج الدراسة هناك تفاوت كبير في نسبة التأثر بهذه الميزة بين مجال وآخر. فأكثر المجالات والقطاعات التي تأثرت إلى حد بعيد بهذه الميزة هي تلك التي يغلب عليها الطابع العلمي والمعلوماتي، والتي بالطبع تشمل المحتوى الذي يعتمد على الاستفسارات والأسئلة والتعريفات وما إلى ذلك.
ووفقا للدراسة كانت القطاعات الأكثر تأثرا بميزة «AI Overviews»:
- العلوم (22.27%)
- الصحة (20.33%)
- المجتمع (18.83%)
بينما كانت القطاعات الأقل تأثرا بميزة «AI Overviews»:
- التسوق (1.56%)
- العقار (1.29%)
يتضح لنا من خلال هذه الأرقام بأن العقار والتسوق هما الأقل تأثرا بميزة الذكاء الاصطناعي التي أطلقتها Google وذلك بفرق شاسع في النسب مقارنة بالمحتوى المعلوماتي والعلمي بسبب طبيعة المحتوى؛ لأن هذين القطاعين (العقار، والتسوّق) يحتويان على نسبة أعلى من الاستعلامات التجارية أو الشرائية مقارنة ببقية القطاعات.
فَهمُ قواعد اللعبة: هل تأثر تسويق الأعمال التجارية بسبب الذكاء الاصطناعي؟
أحد أكثر المواضيع الشائكة في مجال التسويق الرقمي هو «هل تأثر تسويق الأعمال التجارية بسبب الذكاء الاصطناعي؟» طالما لم تتجاوز الإجابة عنه التقديرات والتخمينات، دون بيانات أو أرقام يثبتها الواقع. فما الذي تخبرنا به الدراسة التي أجرتها سيمرش «Semrush» عن مدى تأثير الذكاء الاصطناعي على تسويق الأعمال التجارية؟
أوضحت نتائج الدراسة بأن إحدى الكلمات المفتاحية التي تميل ميزة «AI Overviews» من Google إلى تضمينها في إجابتها هي في الغالب استفسارات معلوماتية، مثل التعريفات والتوضيحات والمقارنات، ومن الأمثلة على ذلك:
- التعاريف، مثل: «ما هو التسويق الإلكتروني؟»
- المقارنات، مثل: «الفرق بين الإيرادات والأرباح؟»
- استفسارات، مثل: «هل يمكن بدء مشروع بدون رأس مال؟»
من الجدير بالذكر بأن 95% من الكلمات الرئيسية التي تتضمنها هذه الميزة إما أنها لا تحتوي على إعلانات أو تكلفة النقر عليها منخفضة، وهذا مما يشير إلى أن الذكاء الاصطناعي لم يؤثر في تسويق الأعمال التجارية بالمعنى السلبي الذي يتوقعه البعض. بل قد يعمل على تغيير توجّه التسويق نحو ما يخدم مصلحة جميع الأطراف، والتي تشمل المستخدمين ووكالات التسويق.
وإلى هنا نكون قد شاركنا معك أهم الأرقام التي تجيب عن سؤال: هل غيّر الذكاء الاصطناعي من قواعد لعبة تسويق الأعمال التجارية؟ ومدى تأثيره في التسويق؟