Tailored Logo

من الشعار إلى التجربة المتكاملة: أهمية استراتيجية العلامة التجارية في بناء الهوية 

٢٨ يونيو ٢٠٢٥

من الشعار إلى التجربة المتكاملة: أهمية استراتيجية العلامة التجارية في بناء الهوية  صورة

 

هل تتذكر آخر مرة زرت فيها سلسلة مطاعم ماكدونالدز؟

سواء أكانت زيارتك بالأمس أو قبل أشهر، فعلى الأغلب أنك في ثوانٍ معدودة، استطعت أن تتخيل شكل الشعار المميز بألوانه الزاهية، وأجواء التجمع العائلي، ورائحة البطاطا المقلية الطازجة، وحتى أكياسه الورقية ذات الرائحة الغريبة.

هذا التصور الذهني السريع نتيجة استراتيجية متينة خلقت هوية تتجاوز مجرد الشعار والألوان، هوية جعلت العميل يتذكر ليس اسم المطعم فحسب، بل التجربة الكاملة التي يمر بها عند كل زيارة.

لكن، ماذا تعني استراتيجية العلامة التجارية حقًّا، ولماذا تحتاجها الشركات -بغض النظر عن حجمها- لبناء مكانة قوية وسط المنافسين؟

 

استراتيجية العلامة التجارية Brand Strategy

هي الخطة الأساسية التي تحدد “شخصية” العلامة التجارية وكيف يراها العميل، تتضمن القيم، والرسالة، ونبرة التواصل، وهي الدليل الموجِّه لطرق التعامل والتواصل مع العملاء، بدءًا من اختيار ألوان الشعار إلى المحتوى والنبرة وانتهاء بخطط التسويق والحضور الرقمي.

 

ما هي العناصر الأساسية لاستراتيجية العلامة التجارية؟

تحتاج كل علامة تجارية إلى ركائز أساسية واضحة مبنية على دراسة مفصلة للسوق وتوجهاته لبناء استراتيجية متينة تنمو بالعلامة التجارية، ويمكن تقسيم عناصرها إلى:

من خلالها يتحدد تموضع العلامة الدقيق، وجمهورها المستهدف بجميع شرائحه، وشخصية العميل المثالي، بالإضافة للقيمة المضافة التي تطمح العلامة لتحقيقها.

هنا تُرسم الغاية الأسمى لوجود العلامة والموجّه الحقيقي لمسار الاستراتيجية، تحدد هذه الركيزة رؤية ورسالة وقيم العلامة التجارية المشكّلة لصورة العلامة المراد إيصالها للعملاء.

هنا يبدأ مظهر العلامة التجارية الخارجي بالتشكّل؛ فيها يتحدد النمط (Brand Archetypes)، والنبرة والألوان الملائمة لها، والرسالة التي توصلها للعميل من ضمنها الشعار اللفظي (Slogan ووعد العلامة وغيرها).

 

لكن لماذا تحتاج إلى استراتيجية لعلامتك التجارية؟

استراتيجية العلامة التجارية ليست مجرد كلمات مرصوصة في مستند رقمي، بل هي دليل حقيقي يقربك للنجاح خطوة بخطوة، هي بوصلة تساعدك على الثبات على الطريق الصحيح نحو الهدف، من خلالها يمكنك:

التميّز بين المنافسين

ففي سوق مكتظ بالمنافسين يقدمون نفس المنتجات والخدمات، استراتيجية العلامة هي التي تميزك بينهم، فعن طريقها يمكن أن تخصص رسائلك للعملاء لتلمس احتياجاتهم الحقيقية وتلبيها.

زيادة الوعي وكسب الولاء والثقة

ما الذي مكّن شركة آبل من بيع 12 مليون قطعة من أول إصدار لساعتها؟ هو الوعي والثقة، فحين تتجاوز العلامة وجودها من مجرد شعار إلى كيان حقيقي مكون من قيم ورسالة ورؤية واضحة متسقة مع جمهوره يصبح من السهل الوعي والثقة بها وبجميع ما تقدم.

تصميم تجربة العميل

عن طريقها يمكنك خلق تجربة مستخدم تتمركز حول احتياجات العميل في كل تفاصيلها ابتداء من طريقة التغليف إلى التسليم، تمامًا مثل ما تفعل ماكدونالدز وآبل وتسلا.

الاستمرارية والنمو

من خلال استراتيجية علامة تجارية فعّالة، تستطيع الحفاظ على استمرارية التوجه والنمو به. في دراسة أجريت عام 2021م أظهرت أن العلامة التجارية التي تحافظ على استمرارية رسائلها تحقق نموًا في عوائدها الربحية بنسبة 10-20% .

بفضل الاستراتيجية استطاعت قوقل رسم صورتها كعلامة تجارية موثوقة، وترسيخ رؤيتها “تيسير الوصول للمعلومات للجميع” على مدى 28 عامًا، بدءًا من محرك بحثها إلى خدماتها المتنوعة مثل الخرائط، ويوتيوب، وكتب جوجل وغيرها.

فوائد استراتيجية العلامة التجارية للمنشأة

أثر استراتيجية العلامة التجارية لا يقتصر على الجمهور فحسب، بل أيضًا على التنظيم الداخلي للمنشأة وتوجيه الجهود للحفاظ على استمرار تنفيذ الرؤية والنمو بها فمن خلالها يمكن:

توجيه الفريق الداخلي

ليعملوا نحو هدف مشترك، سواء أكان فريق التصميم أو الكتّاب والمسوقين أو حتى مديري العلاقات العامة، فهو دليل موجِّه للأدوار المناسبة ضمن الفريق، وكيفية توظيفها لنمو العلامة التجارية.

اتخاذ قرارات دقيقة

عندما تكون لديك استراتيجية واضحة، يصبح اتخاذ القرارات التجارية أكثر دقة وملاءمة لأهداف العلامة، ويساعد هذا على تجنب الاستثمار في جهود أو منتجات لا تخدم تطلعات العلامة.

قياس الأداء وتطوير العلامة

باستخدام مؤشرات أداء مبنية على استراتيجية محددة، تستطيع قياس النجاح وتحديد نقاط التحسين، مما يسهم في تطوير العلامة باستمرار.

 

هل استراتيجية العلامة التجارية هي نفسها استراتيجية التسويق؟

لا، فعلى الرغم من وجود رابط وثيق بينهما إلا أن لكل منهما هدفًا مختلفًا.

بمعنى آخر، استراتيجية العلامة التجارية تجيب عن “من أنت”، بينما استراتيجية التسويق تجيب عن “كيف تصل”.

 

لا تؤجل استراتيجية علامتك التجارية، دعنا نرسم لك الطريق باستراتيجية محكمة تجعل رؤيتك خطوات قابلة للتنفيذ.

تواصل معنا 

 

تواصل معنا الآن

ارسل لنا رسالة

اشترك في النشرة

اطّلع على أخبارنا عبر النشرة البريدية