Tailored Logo

أنماط العلامات التجارية Brand Archetypes: كيف تمنح شخصيتك التجارية عمقًا إنسانيًّا؟

١٦ يوليو ٢٠٢٥

أنماط العلامات التجارية Brand Archetypes: كيف تمنح شخصيتك التجارية عمقًا إنسانيًّا؟ صورة

 

 

قد تجد نفسك في كثير من الأحيان تُفضل علامة تجارية على الأخرى، ليس لجودة منتجاتها فحسب، بل للشعور الخفي بالألفة والولاء غير المبرر بسبب معين تجاهها.

يعود أصل هذا الشعور إلى ما يسمى بـ “نمط شخصية العلامة التجارية” أو الـ Brand Archetype، وهي الشخصية التي تمنح العلامة التجارية طابعها الإنساني لدى الجمهور، فمثلما نميل لأشخاص معينين لتلبيتهم حاجة نفسية فينا، نميل أيضًا لعلامات تجارية تلبي فينا نفس الحاجات النفسية.

فما هي أنماط شخصية العلامة التجارية؟ ولماذا تُعد ضرورية لتمييز العلامات في سوق مزدحم؟ وكيف يمكن أن تساعدك على بناء علاقة أقوى مع جمهورك؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.

 

أنماط شخصية العلامة التجارية الـ Brand Archetype 

هو مفهوم مستوحى من نظرية العقل الباطن الجماعي لعالم النفس كارل يونغ، ويتشكل في 12 نمطًا، وكل نمط منها يمثل مجموعة من الصفات والقيم المكونة لشخصية متكررة يمكن التعرف عليها في العقل اللاواعي للإنسان بغض النظر عن خلفيته الثقافية أو الزمن الذي ولد فيه، مثل شخصية البطل، الحكيم، الحاكم، المهرج وغيرها.

وفي عالم العلامات التجارية، تستخدم هذه الأنماط لتجسيد شخصية العلامة بعمق وطابع إنساني يجعلها أقرب لجمهورها، فتمامًا كما نعتمد على هذه الأنماط لتكوين انطباعاتنا عن الأشخاص، تساعدنا الأنماط أيضًا في فهم العلامات التجارية واتخاذ قراراتنا بشأنها.

لكن لماذا تحتاج العلامات التجارية إلى تبني أحد هذه الأنماط؟

تعد “الأنماط الشخصية للعلامة التجارية” أداة استراتيجية فعالة لإضفاء بعدٍ إنسانيٍ جذاب للعلامات التجارية، فعن طريقها يمكن للعلامة:

 

لم يعد تميز العلامة التجارية حصرًا على جودة المنتج أو الخدمة فحسب، بل أصبحت تحتاج إلى عنصر جذب إضافي يجعلها تبرز بين الحشود، ويمنحها صوتًا مميزًا وشخصية إنسانية يمكن للجمهور التعلق بها. 

فعلى سبيل المثال كلاً من علامتي «STC» و «زين» تقدمان خدمات ومنتجات متشابهة، وعلى الرغم من هذا التشابه إلا أن لكل منهما حضورًا مختلفًا تمامًا في ذهن الجمهور، وهذا التميز لم ينبع من التصاميم أو الحملات الإعلانية فحسب، بل من الشخصية الفريدة التي تبنتها كل علامة.

يعتبر نمط شخصية العلامة التجارية بمثابة الروح التي تحرك العلامة التجارية وتوجه مسارها، فعندما ننظر إلى علامتي «زين» و«STC»، نلاحظ كيف أن كلًا منهما تبنت شخصية مميزة تعكس قيمها ومبادئها.

فشركة «زين» مثلاً، بشخصيتها المستكشفة الممزوجة بنمط شخصية البريء تركز على الابتكار لصنع حياة أفضل، بينما تركز شركة «STC» عبر تبنيها شخصية المستكشف على الريادة في مجال الاتصالات.

عندما أطلقت شركة المراعي خط منتجاتها البحرية «سيما»، كان النجاح مضمونًا، ليس بسبب جودة المنتج فحسب، بل لأن الجمهور وثق في الشركة منذ البداية، وهذه الثقة بُنيت على نمط شخصية العلامة التجارية الذي يمثل الرعاية والجودة والانتماء، مما جعل العملاء أكثر استعدادًا لتجربة شيء جديد دون تردد.

 

أنواع أنماط شخصية العلامات التجارية

كما ذكرنا في بداية المقالة صنفت الأنماط الأولية إلى 12 نمطًا كل منها يمثل مجموعة من الصفات والقيم، ويعكس انطباعًا وشعورًا خاصًّا بها، وهي:

 

 

1- المتمرد The Outlaw: 

وهي الشخصية المتمردة على القواعد والتقاليد، التي تسعى نحو الحرية والاستقلالية بطرق غير تقليدية، ونجدها عادة في العلامات التجارية المختصة في:

ومن أمثلتها شركة الدراجات النارية Harley-Davidson.

2- الساحر The Magician:

وهي الشخصية الغامضة والجذابة، التي تسعى لتحويل وتغيير الأشياء العادية إلى استثنائية بطرق مبتكرة، ونجدها عادة في المجالات المختصة في:

ومن أمثلتها “موسم الرياض” التابع للهيئة العامة للترفيه، و”عالم ديزني”.

3- البطل The Hero:

وهي الشخصية التي تعكس الشجاعة والقوة والإصرار، والتي تسعى دائمًا لتحقيق الأهداف، ونجدها عادة في المجالات المختصة في:

ومن أمثلتها “مرسول”، و”وقت اللياقة”، و”نايكي”.

4- العاشق The Lover:

وهي الشخصية الحسية التي تمثل الرومانسية والاهتمام، والتي تسعى دائمًا لنشر الجمال والانغماس في المتعة، ونجدها عادة في المجالات المختصة في:

ومن أمثلتها شركة “جالكسي” للشكولاته، و”لازوردي” للمجوهرات، “شانيل”.

 

5- المرح The Jester:

شخصية تتسم بالمرح، والإيجابية، وتسعى جاهدة لإضفاء عنصر المتعة حتى في الأشياء الرتيبة، ونجدها عادة في المجالات المختصة في:

ومن أمثلتها “شاورمر” وشركة “M&Ms”.

6- الإنسان العادي The Everyman:

شخصية بسيطة، متواضعة يمكن الشعور بالانتماء لها، تتسم بسمات الأشخاص من حولنا، وتسعى لتسهيل الحياة اليومية لجمهورها، ونجدها عادة في المجالات المختصة في:

ومن أمثلتها “بنده” و “ايكيا”.

7- الراعي The Caregiver:

شخصية تتسم بالإيثار وتضع احتياجات الآخرين في مركز اهتماماتها، وتسعى جاهدة لجعل العالم مكانًا آمنًا للجميع، ونجدها عادة في المجالات المختصة في:

ومن أمثلتها: “إحسان”، و”لبيه”، و”جونسن & جونسن”.

8- الحاكم The Ruler:

شخصية تتسم بالجدية وحب السيطرة، وتسعى دائمًا لفرض هيمنتها وقيادة المشهد، ونجدها عادة في المجالات المختصة في:

ومن أمثلتها ” أرامكو”، و”رولكس”.

9- المبتكر The Creator:

شخصية خلاقة تتسم بالإبداع والابتكار، تسعى دائمًا للتفكير خارج الصندوق، وابتكار كل جديد، ونجدها عادة في المجالات المختصة في:

ومن أمثلتها: “أدوبي” و “آبل”. 

10- البريء The Innocent:

شخصية تتسم بالإيجابية والتفاؤل، والأصالة والنقاء، تسعى لأن تجعل العالم مكانًا أفضل يتقبل الجميع، ونجدها عادة في المجالات المختصة في:

ومن أمثلتها: “آرلا” للألبان العضوية، و”دوف”.

 

11- الحكيم The Sage:

شخصية باحثة عن المعرفة والحقيقة، تسعى لمشاركة معارفها مع العالم، ونجدها عادة في المجالات المختصة في:

ومن أمثلتها “منصة إدراك”، و”قوقل”. 

12- المستكشف The Explorer:

شخصية تتسم بحب المغامرة والتحدي والحرية، في سعي دائم لاكتشاف عوالم جديدة، ونجدها عادة في المجالات المختصة في:

ومن أمثلتها “الخطوط السعودية”، و”Jeep”.

 

كيف تختار النمط المعبر عن علامتك التجارية؟

العمق الإنساني المميز للعلامة التجارية هو الهدف من هذه الأنماط، لذا فكما أن للإنسان عدة أنماط مكونة لشخصيته الفريدة، يمكن للعلامة التجارية أيضًا أن تتبنى أكثر من نمط، شريطة ألا يقل نمطها الأساسي عن نسبة 70%.

هذا بالإضافة إلى أنه يمكن للعلامات التجارية أن تبرز على الساحة بنمط ثم تتطور مع الوقت لتبني نمط آخر مثل علامة آبل التي اخترقت عالم التقنية عام 1984م بنمط “المتمرد” ثم تطورت حتى أصبحت تتبنى نمط “المبتكر”. 

ويمكن تحديد النمط أو الأنماط المناسبة للعلامة عبر عدة خطوات أساسية دائمًا ما تشملها استراتيجية العلامة التجارية ونذكر منها: 

من تخدم؟ وماذا تقدم؟ ولماذا تقدمه؟ وما هي قيمك؟ ورؤيتك؟ وغايتك الأسمى؟

ما هي أنماطهم الشخصية؟ ثقافتهم؟ ما هي احتياجاتهم ومشاكلهم؟

ما هي الأنماط التي يستخدمونها عادة؟ كيف يتجاوب معها الجمهور؟ كيف تميز علامتك عنهم؟

 

هل تتساءل عن نمط الشخصية المثالي لعلامتك التجارية؟ 

في وكالة مُحاك، نساعدك على اكتشاف نمط الشخصية الأولي الأنسب لعلامتك التجارية وصياغة استراتيجية متكاملة تُبرزها في سوق مزدحم. 

فمن خلال أربع جلسات استشارية واستبيانات متعمِّقة، نعمل معك على فهم طبيعة نشاطك التجاري، وجمهورك المستهدف، وقِيم علامتك التجارية، معتمدين على أسس علمية لبناء العلامات التجارية، نحدد بها: 

تواصل معنا لنضمن لك حضورًا مميزًا يعكس هويتك ويعزز ارتباط جمهورك بعلامتك.

 

تواصل معنا الآن

ارسل لنا رسالة

اشترك في النشرة

اطّلع على أخبارنا عبر النشرة البريدية