هل ما تفتقده علامتك التجارية للنجاح هو نمط الساحر؟
١٠ أغسطس ٢٠٢٥

تصادفنا في كثير من الأحيان علامات تجارية تجعلنا نشعر بأنها تقدم أكثر من مجرد خدمة أو منتج، كما لو كانت تبيعنا تجربة خيالية تنتمي لعالم أكبر.
ينتج هذا الإحساس عادة من تبني العلامة التجارية لنمط ممنهج يحاكي رغبة دفينة في الإنسان لامتلاك القوة لتغيير الواقع، وتدعى بالساحر (The Magician).
نسعى من خلال هذه المقالة لرسم ملامح هذه الشخصية المميزة لترى ما إن كانت ملائمة لعلامتك التجارية.
نمط الساحر The Magician Archetype
هي واحدة من أقوى وأعمق أنماط العلامات التجارية الاثنتي عشرة، وهي شخصية تتمحور حول فكرة الابتكار والتغيير وتحقيق المستحيل، وتتميز بالمعرفة والرؤية المستقبلية النابعة من فهم عميق لطبيعة الإنسان واحتياجاته النفسية، وتسعى من خلال هذه المعرفة لتلبية احتياجات هذا الإنسان بطرق غير معتادة.
شعارها (كل شيء ممكن)، تقودها رغبة التغيير والتحول، وحب الاكتشاف، ونشر الإلهام، وأكبر مخاوفها هو الابتذال في الفكرة، والعواقب السلبية لها، وفقدان ثقة الجمهور.
شعارها “كل شيء ممكن” |
|
دوافعها |
مخاوفها |
رغبة التغيير
حب الاكتشاف نشر الإلهام |
ابتذال الفكرة فقدان ثقة الجمهور العواقب السلبية |
ما الذي يجعل العلامات التجارية تتبنى نمط الساحر ولو بنسبة بسيطة؟
تتميز شخصية الساحر بجذبها لعدة شرائح من المجتمع باختلاف اهتماماتهم؛ لما تمنحهم من إحساس بالأمل للتغيير وإمكانية تحقيق المستحيل، بالإضافة لعنصر الدهشة الذي تضفيه على التجارب العادية فتحولها إلى استثنائية من خلال حلولها المبتكرة، لذا نجد كثيرًا من العلامات التجارية تتبناه في رسم ملامح شخصيتها ولو بنسبة بسيطة.
ماذا يمكن أن تكسب علامتك التجارية من نمط شخصية الساحر؟
كسب ولاء العملاء
منذ انطلاق علامة Apple، يشتري الملايين أجهزتها في كل سنة رغم أن الاختلافات بين إصدارتها لا تذكر؛ لأنهم يثقون بها في تقديم تجربة استثنائية تفوق التوقعات. وغالبًا ما يرتبط عادة وعد الابتكار والإبداع بأسعار منتجات أعلى من المتوسط، فيجذب الجمهور الذي يرى جدوى الاستثمار في المنتجات القيّمة دون استغراب أو تردد.
هل الابتكار شرط لتبني نمط الساحر؟
الابتكار والحلول الجديدة هي المحور الذي يقوم عليه نمط الساحر، لكن حين نذكر الابتكار لا يعني تقديم منتج لم يسبقك إليه أحد، ففي بعض الأحيان يكفي تغيير مفهوم تجربة قائمة، فعلى سبيل المثال:
“موسم الرياض” التابع لهيئة الترفيه تجسيد لنمط الساحر على الرغم من أنه لم يخترع مفهوم المنتزهات الترفيهية، ولكنه أبدع في تحويلها إلى تجربة فريدة تجمع بين التنوع الثقافي، والعروض الترفيهية العالمية، والفعاليات المبتكرة التي تناسب جميع الأعمار. أحد إعلانات موسم الرياض التابع لحملتها “هبت هبوبها” التي جسدت نمط الساحر بحذافيره (الخيال، الابتكار، والوعد بالتجارب الفريدة).
ومثلها “ديزني” هي الأخرى لم تخترع مفهوم المنتزهات الترفيهية، لكنها حولتها إلى تجربة ساحرة تحمل الزوار من كل مكان إلى عالم من الخيال والإلهام.
وهكذا يمكن لعلامتك التجارية أيضًا تبني هذا النمط عبر إعادة صياغة تجربة العملاء بطرقٍ مبتكرة، سواء عبر تقديم خدمات محسنة، أو خلق قيمة مضافة تجعل العملاء يشعرون وكأنهم يعيشون تجربة استثنائية.
مجالات يزهر بها نمط الساحر
يمكن تبني نمط الساحر في العديد من المجالات التي تعتمد على الإبداع والابتكار والإلهام، والتي تسعى لتحقيق التحول في تجربة عملائها، ولعل أبرز هذه المجالات:
- مجال التكنولوجيا والابتكار
شركات التقنية المتطورة مثل أنظمة الذكاء الاصطناعي، والواقع الافتراضي، والروبوتات.
- مجال التعليم والتطوير
المؤسسات التي تركز على تقديم تجارب تعليمية ملهمة ترتقي بحياة الأفراد.
- مجال العناية بالصحة والجمال
العلامات التي تقدم حلولًا مبتكرة للعناية بالصحة أو الجمال، مثل أجهزة الـ LED التي تَعِدُ بمقاومة علامات الشيخوخة ابتداءً من التجاعيد ووصولًا إلى آلام المفاصل.
- مجال الترفيه
العلامات التي تقدم تجارب ترفيهية مبتكرة لتمنح جمهورها لحظات لا تُنسى.
- مجال البيئة والاستدامة
العلامات التي تطور حلولًا مبتكرة للمشكلات البيئية مثل الطاقة المستدامة، وإعادة التدوير، ونحوها.
نماذج ملهمة لعلامات تجارية تبنّت نمط الساحر بنجاح
- نيوم
لم تكتفِ نيوم بفكرة بناء مدينة جديدة، بل قدمت رؤية جريئة لمستقبل الحياة الحضرية؛ من خلال مشاريعها المتعددة مثل مشروع “ذا لاين” الذي جمع بين التكنولوجيا المتقدمة، والاستدامة، وتجربة المعيشة الذكية.
- دايسون
التي تفوقت بإعادة اختراع أدوات المنزل التقليدية، مثل المكانس الكهربائية ومجففات الشعر، عبر استخدام التكنولوجيا والتصاميم الفريدة.
هل يلائم نمط الساحر علامتك التجارية؟
إن كنت ترى أن علامتك لديها القدرة على إحداث تغيير جذري في حياة جمهورها، وتقدم تجربة فريدة تتجاوز المنتج أو الخدمة، فمن الممكن أن تكون شخصية الساحر الخيار المثالي لعلامتك.
دعنا نساعدك في رسم ملامح شخصية علامتك التجارية عبر أربع جلسات استشارية واستبيانات متعمِّقة، نعمل معك فيها على:
- فهم طبيعة نشاطك التجاري
من خلال تحليل احتياجات علامتك التجارية، ونقاط قوتها، والفرص التي يمكن انتهازها والبناء عليها.
- دراسة جمهورك المستهدف
عبر تحليل التحديات التي تواجههم، وكيف يمكن لعلامتك أن تكون المصدر الأول لتقديم حلول استثنائية.
- صياغة استراتيجية متكاملة
توحِّد جهود موظفيك حول رؤية مشتركة، وتحدِّد الرسائل الإعلانية التي تعكس جوهر علامتك التجارية وتحقِّق لها نموًّا مستدامًا يقودك نحو أهدافك.
تواصل معنا بإرسال رسالة على WhatsApp.