
نمط البطل: هل هو المفتاح لتواصل أعمق مع جمهورك؟
في عمق كل ثقافة وحضارة، نجد شخصية مألوفة تواجه المستحيل بشجاعة، تنهض بعد كل سقوط، وتلهم الآخرين لتحقيق أهدافهم، مثل نيلسون مانديلا، عمر المختار، مارتن لوثر كينج.
أدرك هذه الشيء عالم النفس كارل يونج الذي صنف هذه الشخصية ضمن الأنماط الاثني عشر للشخصيات المتكررة في اللاوعي الجمعي البشري، وتدعى بالبطل (The Hero).
فأصبحت العلامات التجارية تتبنى هذا النمط لتمنح هويتها سمات إنسانية تحاكي احتياجات نفسية ينجذب لها الجمهور دون وعي.
وفي هذه المقالة نسعى لفهم تفاصيل هذا النمط، لنكتشف ما إذا كان هو القطعة المفقودة التي تساعدك على تعزيز هوية علامتك التجارية وتوطيد علاقتها بجمهورها.
نمط البطل The Hero Archetype
هو واحد من أشهر أنماط العلامات التجارية. يتجسد في العلامات التي تعكس قيم القوة، والإصرار، والتضحية، والشجاعة، والإقدام، والنزاهة والسعي لتحقيق المستحيل.
شعاره: “بالإرادة نتخطى المستحيل”. شخصية تنافسية يقودها إحساس الشجاعة والرغبة بالإتقان والنمو، ترعبها فكرة الخسارة، وعدم الكفاءة، والجبن والتراجع عن الهدف.
شعارها: بالإرادة نتخطى المستحيل | |
دوافعها | مخاوفها |
الشجاعة الإصرار النجاح | الجبن عدم الكفاءة الخسارة |
لماذا تتبنى العلامات التجارية نمط البطل؟
مفهوم الأنماط يتمحور حول فكرة واحدة وهي أن لكل نمط سمات معينة يمكن التعرف عليها وتصنيفها، والتنبؤ بقيمها من قبل البشر، والقدرة على الارتباط بها؛ لما تحاكي من حاجات نفسية يبحث عنها الأفراد مثل رغبة الانتصار، الأمان، التفوق، وغيرها.
ونمط البطل هو أحد هذه الأنماط، وتستخدمه العلامات التجارية عادة كأداة موجّهة لأسلوبها، لجذب جمهور يعاني من تحديات، لتقدم نفسها على أنها “البطل” الذي يمد يد العون، ويمنح الحلول، و يزود بالأدوات اللازمة للتغلب على تلك التحديات.
لكن ما الذي يجعل نمط البطل من أكثر الأنماط جاذبية للجمهور؟
من السمات الأساسية لجمهور “البطل” هو وجود التحديات والعقبات، وإحدى ركائز نمط البطل التي يتمحور حولها هو التحفيز لمواجهة التحديات وإلهام الجمهور في التغلب عليها. لذا كثيرا ما يجد جمهور نمط البطل أنفسهم في قصص هذا النمط، فتشعرهم بالانتماء لكيان يشاركهم نفس المخاوف والدوافع والرغبات.
ولذا نجد العلامات التجارية التي تتبنى نمط البطل عادة ما تعتمد على مشاركة قصص النجاح والمثابرة لإيصال رسائلها.
وتعد “نايكي” من أشهر العلامات التي تبنت نمط البطل ببراعة، وساعدها هذا التبني على الاستمرار في صياغة رسالتها ونبرتها على مر السنين، بطريقة تحاكي الرغبات العميقة لجمهورها.
ولعل إحدى أنجح حملاتها كانت حملة “Find Your Greatness” عام 2012، حيث أن الحملة لم تُخاطب الرياضيين المحترفين، بل خاطبت الأشخاص العاديين، ودعتهم لبدء رحلة اكتشاف مكامن قوتهم والتفوق فيها.
وأظهرت الحملة نتائج مذهلة؛ حيث حققت أرباحًا بلغت 501 مليون دولار، وزادت نسبة الاشتراكات في منتجات وخدمات نايكي بمعدل 55%، هذه الأرقام أكدت مدى قوة نمط البطل في تحفيز الجمهور وتحقيق نتائج ملموسة.
أين نجد نمط البطل عادة؟
كثيرًا ما نجد نمط البطل كأحد الأنماط الأساسية المكونة لشخصية العلامة التجارية لكنها تكاد تكون حصرًا على عدد محدد من المجالات؛ حيث يتطلب جمهورًا يتطلع إلى التغلب على التحديات وتحقيق الإنجازات، ولعل أبرز هذه المجالات:
- مجال الرياضة
- مجال الخدمات السريعة (السباكة، التوصيل..)
- مجال الأنشطة الخارجية
من أنجح العلامات التجارية في تبني نمط البطل لتوجيه مسارها
- نايكي
يمكن أن ترى روح نمط البطل في أدق التفاصيل من صياغة رؤيتها، ورسالتها، وحملاتها الإعلانية وحتى مبادراتها المجتمعية.
- مرسول
يمكن أن ترى أثر نمط البطل فيها من أسلوب صياغة قصتها التي افتتحت بـ ” لا تتخلى عن فكرتك أبدًا” إلى رسم خدماتها، ووصولًا إلى حملاتها الإعلانية مثل حملة “يقول ويطول”، و “من رجال البيت؟”
كيف تعرف إذا كان نمط البطل مناسبًا لعلامتك؟
اختيار نمط العلامة التجارية يبنى على أسس علمية ممنهجة، فهو انعكاس لهوية العلامة التجارية وقيمها، والجمهور الذي تستهدفه، ولتحديد ما إذا كان نمط البطل هو الخيار الأنسب لعلامتك، اسأل نفسك الأسئلة التالية:
- هل تسعى علامتك التجارية إلى الحث على الشجاعة والتغلب على التحديات؟
- هل يواجه جمهورك تحديات كبيرة تحتاج إلى حلول؟
- هل تريد أن تُرى كقائد أو مرجع في مجال علامتك؟
- هل الشجاعة، والقوة، والمثابرة هي قيم أساسية لهوية علامتك؟
- هل تملك القدرة والموارد لتعكس هوية نمط البطل في تسويق علامتك؟
والجدير بالذكر أنه على الرغم من جاذبية نمط البطل، إلا أن تبني نمط البطل يتطلب التزامًا كاملاً بقيمه، بدءًا من الرسالة التسويقية وصولًا إلى التجربة التي تقدمها للجمهور. فاختر بحكمة، لأن هذا النمط يتطلب مصداقية عالية، وإذا لم تنفذ بشكل دقيق فقد يبدو هذا التبني مراوغةً وتزييفًا، مما يؤدي إلى فقدان ثقة الجمهور بالعلامة.
لست متأكدًا من النمط الأنسب لعلامتك التجارية بعد؟
تواصل مع فريق خدمة العملاء في مُحَاك لنساعدك على إيجاد الاستراتيجية والنمط الأنسب لعلامتك التجارية عبر أربع جلسات استشارية واستبيانات متعمِّقة، نعمل معك فيها على:
- دراسة جمهورك المستهدف دراسة مفصلة.
- تحليل نقاط قوة علامتك التجارية، والفرص التي يمكن انتهازها والبناء عليها.
لتتمكن من توحيد جهود الموظفين حول رؤية مشتركة، وتحديد الرسائل الإعلانية التي تعكس جوهر علامتك، وتحقق لعلامتك التجارية نموًا مستدامًا يقودك نحو أهدافك.
أعجبتك المقالة؟ اقرأ نمط الإنسان العادي: كيف تبني علامة تجارية قريبة من جمهورك؟